• قسم الاقسام الداخلية


    تعتبر الاقسام الداخلية صرحاً اكاديمياً تربوياً يعكس صورة واضحة المعالم عن مدى تقدم الجامعات العلمي ومدى اعداد الطلبة اعداداً تربوياً ولهذا حظيت الاقسام الداخلية باهتمام كبير من لدن جهاز الاشراف والتقويم العلمي وخاصة بعد عام 2011 ويتجلى هذا كله من خلال دعم الاقسام الداخلية وتعزيز دعاماتها الثلاث المتمثلة بالبناية والكادر الاداري والأشراف والطلبة شهدت الاقسام الداخلية تزايداً كبيراً في عدد البنايات المخصصة لها حيث بلغ عدد البنايات بالوقت الحاضر 295 بناية بعد ان كانت سابقاً 230 بناية.

    أما فيما يتعلق بالطالب فقد شهدت الاقسام الداخلية تطوراً كمياً ونوعياً اذ يظهر تزايد اعداد الطلبة بشكل واضح من خلال اجراء المقارنة بين اعداد الطلبة في عام 2008وما بعدها وبين عام 2014, وقد تم اعداد هؤلاء الطلبة بطريقة تليق بالمستوى الاكاديمي من خلال التأكيد على دور المرشد التربوي ودور المشرف في تطبيق تعليمات انضباط الطلبة الجامعيين الساكنين في الاقسام الداخلية إضافة الى التأكيد على دور اللجان الطلابية لنقل واقع الطلبة ومعوقاتهم.

    وشهد عام 2012 تشريع قانون دعم الاقسام الداخلية لتنظيم الجانب المالي للأقسام الداخلية والذي على اثره تم انشاء صندوق دعم الاقسام الداخلية في كل جامعة/ هيئة التعليم التقني لسد الاحتياجات من المستلزمات المادية التي يتطلبها سكن الطالب وتشكيل مجلس لإدارة هذا الصندوق، علاوة على ذلك فقد تم إصدار العديد من التعليمات والضوابط التي تنظم عمل الاقسام الداخلية.



    يتألف قسم شؤون الاقسام الداخلية من الشعب التالية


    ا- شعبة قاعدة بيانات والارشفة الالكترونية


    ب- شعبة المنطقة الشمالية


    ج- شعبة المنطقة الوسطى


    د- شعبة المنطقة الجنوبية


    هـ- شعبة هيئة التعليم التقني


    و- شعبة الارشاد التربوي والنفسي


    مهام وواجبات القسم


    1-الاشراف على الاقسام الداخلية في كافة الجامعات (الأهلية والحكومية) وهيئة التعليم التقني وذلك من خلال الجان المشكلة لزيارة الاقسام الداخلية في عموم العراق والبالغ عددها (295) قسم داخلي لغرض تقييم أداء الاقسام الداخلية وأجراء اللقاءات مع الطلبة الساكنين فيها ومتابعة شؤونهم ومعالجة مشاكلهم.


    2- تشكيل اللجان التحقيقية والتدقيقية للنظر في المشاكل والشكاوى المقدمة الى الوزارة.


    3- تشكيل لجان تفتيشية لزيارة الاقسام الداخلية للجامعات كافة وهيئة التعليم التقني.


    4- التوصية بوضع الحلول الإدارية او المالية او البشرية لمشاكل الاقسام الداخلية في عموم الجامعات العراقية.


    5- الاتصال المباشر مع مدراء الاقسام ومسؤولي المجمعات في الجامعات كافة وهيئة التعليم التقني لغرض حل المشاكل أنياً والتي تخص الأقسام الداخلية وكذلك تبليغهم بكافة التعليمات المستجدة من الوزارة لغرض الإسراع في التنفيذ.


    6- أعداد قاعدة بيانات للأقسام الداخلية للجامعات والهيئة من أجل تثبيت كل البيانات والإحصائيات المتعلقة بالأقسام الداخلية وتحديثها سنويا وحفظ الكتب الصادرة والواردة عن طريق الأرشفة الإلكترونية لكل شعبة من شعب القسم بعد اتخاذ ما يلزم كما يقوم القسم.


    7- الاشرف على إقامة المؤتمرات سنوياً والاجتماعات بمدراء الاقسام الداخلية وذلك لغرض الوقوف على واقع الاقسام وتذليل المعوقات والصعوبات التي تعترض عمل الاقسام الداخلية والمساهمة الجادة في الارتقاء بعمل الاقسام.


    8- مقابلة الطلبة وحل مشاكلهم فيما يخص الأقسام الداخلية من خلال الزيارات التي تقوم بها الجان التفتيشية او عن طريق مقابلتهم في مركز الوزارة.


    9-متابعة الوقفات التقويمية للجامعات كافة وهيئة التعليم التقني.


    10 توفير جميع اوجه الرعاية النفسية والصحية والمعيشية للطلبة.


    11-متابعة مشاكل المشرفات العاملات في الاقسام الداخلية والعمل على حلها.


    12- القيام بزيارات متعددة للأقسام الداخلية وذلك لمتابعة الطلبة دراسياً وسلوكياً والوقوف على بعض المعوقات والعقبات ان وجدت والعمل على حلها.


    13- العمل على أحداث التكيف الاجتماعي بين الطلبة مع الأقليات والطوائف المختلفة بما يساعد على نمو النفسي والاجتماعي وأشراك الطلبة في الأنشطة المختلفة (الاجتماعية, الدينية, الرياضية, الثقافية).


    14- وضع اللوائح والنظم التي تسهم في تنظيم العمل بالأقسام الداخلية لتحقيق الأهداف المرجوة.


    15- حث وحدات الارشاد التربوي والنفسي على عمل دراسات تخص مشاكل الطلبة النفسية والتربوية والاجتماعية ووضع حلول لها.


    16- القيام بندوات بإشراف الوزارة تناقش مشاكل الطلبة في الاقسام الداخلية وتقديم الحلول الملائمة لها.


    17- أنشاء قاعدة بيانات في الجامعات كافة وهيئة التعليم التقني تضم عدد الطلبة المتعففين وعدد الذين يعانون من أمراض مزمنة وعدد الطلبة المشاغبين.


    18- توجيه الجامعات كافة وهيئة التعليم التقني على القيام بنشاطات فنية وثقافية ورياضية لتوطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلبة.


    19- تقييم البحوث المعدة من قبل الوحدات التابعة للجامعات كافة وهيئة التعليم التقني.


    الاهداف المستقبلية لقسم شؤون الاقسام الداخلية


    1- من اهم الخطوات المستقبلية رفد الاقسام الداخلية في الجامعات والهيئة بمشرفين ومشرفات بعد تخصيص الدرجات الوظيفية.


    2- بناء اقسام داخلية نموذجية تتوفر فيها المستلزمات الاساسية للسكن المريح في الجامعات وهيئة التعليم التقني.


    3- النهوض بأداء الاقسام الداخلية من خلال تعيين المهندسين والفنيين وعمال الخدمة والحراس لاداء الخدمات بشكل افضل.


    4- اعتماد موازنة مستقلة للأقسام الداخلية منفصلة عن موازنة الجامعة.


    5- دراسة تعديل نظام القبول المركز بما يتناسب مع الموقع الجغرافي لسكن الطلبة ذوي الاختصاصات الانسانية لما فيه من تخفيف للزخم الحاصل في ابنية الاقسام الداخلية.


    6- الاسراع في انجاز مشاريع بناء الاقسام الداخلية بعد اختيار النموذج المثالي لتصميم ابنية الاقسام الداخلية والذي يتم عن طريق دائرة الاعمار والمشاريع، وزيارة اقيلم كردستان للاطلاع على نماذج التصاميم للأقسام الداخلية التي تم بنائها عن طريق شركات اجنبية.


    7- التركيز على الجامعات والهيئة بأعداد مناهيج للدورات التدريبية فيما يخص المشرفين والمشرفات الذين تم تعيينهم حديثاً.


    8- عقد اجتماعات ومؤتمرات مع مديري الاقسام الداخلية لعموم العراق للارتقاء بمستوى الاقسام الداخلية وتوفير الامور الخدمية لعموم اقسام الجامعات والهيئة.


    9- التأكيد على عمداء الجامعات والكليات ببذل اقصى الجهود اللازمة لحل مشاكل الاقسام الداخلية لان الاهتمام بالأقسام له نفس الاهمية بالاهتمام بالرصانة العلمية.


    استمارة معلومات مدير الاقسام الداخلية
    استمارة معاون مدير الاقسام الداخلية لشؤون الطلاب
    استمارة معاونة مدير الاقسام الداخلية لشؤون الطالبات

    الايميل الخاص بقسم الاقسام الداخلية dorms@asse.edu.iq