اخبار جهاز الاشراف والتقويم العلمي | وزارة التعليم العالي والبحث العلمي | جمهورية العراق
عدد المشاهدات : 236                  نشر بتاريخ : 10/26/2017

مجلس تحسين جودة كليات الهندسة يعقد إجتماعاً في جهاز الاشراف والتقويم العلمي

{ حرر بواسطة اعلام جهاز الاشراف }

عقد مجلس تحسين جودة كليات الهندسة في العراق إجتماعاً دورياً يوم الخميس الموافق 26 تشرين الاول 2017 في قاعة الاجتماعات المركزية في جهاز الاشراف والتقويم العلمي في مبنى المجمع التربوي في بغداد.



الاجتماع حضره رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي الأستاذ الدكتور نبيل هاشم الاعرجي والأستاذ الدكتور المساعد علي الصفار مدير دائرة الاعتماد الدولي في جهاز الاشراف بالإضافة الى أعضاء مجلس تحسين جودة كليات الهندسة في العراق.



وقد بحث الاجتماع في الخطوط العامة للمعايير الوطنية التي وضعها المجلس والتي تم إعدادها وفق متطلبات إعتماد (إيبت) الأميركي وملائمة محلية لتكون الأساس لجميع كليات الهندسة في العراق، بالإضافة الى أهمية إعتماد عدد من البرمجيات الدولية كبرنامج الموديل ودراسة إمكانية تطبيقها على صعيد الجامعات العراقية.



هذا وقد ألقى الدكتور (محمد عبد الأمير الدباغ) المدير التنفيذي لـ( أكاديمية نبو للبحوث Nabu Research Acadmey) محاضرة بعنوان ( آلية تحسين الجودة الهندسية وكيفية التعاون مع نقابة المهندسين الماليزية) وذلك لإدخال العراق كعضوٍ في مؤسسة (Washigton Accord) لقييم الجودة الهندسية في العراق.

كما عُرِضَ خلال الاجتماع عدداً من تجارب الدول المتقدمة والمعايير الهندسية الخاصة بها والعمل على دراسة تلك المعايير بغية الاتفاق على المعايير المشتركة بينها. كذلك ناقش الحضور تجربة مجلس إعتماد كليات الطب والخطوات التي أسهمت في حصولهم على الإعتماد، كما جرى البحث في إمكانية إقامة ورشة عمل موسعة لعمداء كليات الهندسة في العراق وإطلاعهم على الاطار العام للمجلس وخطط عمله، الى جانب إشراك الجهات الهندسية كنقابة المهندسين والوزارات الأخرى وسوق العمل لإستجلاء آرائهم في المعايير الهندسية المراد طرحها.